Monday, March 4, 2013

كيفية حماية حسابك في الفيسبوك من الإختراق

في الآونة الأخيرة  تزايدت عدد الإختراقات في الفيسبوك،وفي هذه التدوينة سأتطرق لأهم الطرق والوسائل لضمان عدم إختراق حسابك ، وهذه أهم الإعدادات التي يجب أن تغيرها في حسابك فورا:

 

  • جعل كلمة السر قوية:

عند اختيار كلمة السر يجب ألا تكون كلمة السر عبارة عن أسماء أو كلمات معروفة يمكن الحصول عليها في أي قاموس لغوي مثلا: تاريخ الميلاد ، تواريخ أخرى مهمة بالنسبة لك،  أرقام هاتفك الجوال . لاتستخدم كلمة سر عبارة عن أحرف أو أرقام متقاربة في لوحة المفاتيح. يمكنك تغيير كلمة السر عبر : إعدادات> عام> كلمة السر.

و بهذا تكون قمت بأول خطوة لحماية حسابك من الإختراق,لأن المخترق يعتمد على مايسمى الهندسة الإجتماعية (Social Engineering),بحيث يقوم المُخترق بتجربة كلمات سر لها علاقة بك، مثل أرقام الهاتف مثلا، وأغلب الإختراقات تتم عبر هذه الطريقة.

  •  ربط الحساب برقم الجوال:

   إذهب إلى إعدادات الحساب> الهاتف المحمول> إضافة هاتف ومن ثم قم بإختيار الدولة والشركة المناسبة لرقمك، ستصلك رسالة فيها رقم معين قم بإضافته في الصفحة للتأكيد،هذا سيفعّل لك الكثير من الخيارات سنتعرف عليها لاحقا.
كما يوفر الفيسبوك بريد إلكتروني لكل مستخدم تستطيع عبره نشر أي محتوى على صفحتك ويجب أن يبقى هذا البريد سري، موضح أسفل الصورة.

 

 

  •  تفعيل خاصية التصفح الآمن:

 إذا كنت  تستخدم الإنترنت عبر شبكة  مفتوحة،فعليك  تفعيل خاصية التصفح الآمن لأن هذه الخاصية ستقوم بتشفير البيانات المتبادلة عبر شبكة الإنترنت، وبالتالي لايستطيع أحدهم رؤية بياناتك ومن ضمنها كلمات السر,لتفعيلها: إعدادات الحساب> الأمان> التصفح الآمن قم بتفعيله، وستلاحظ أن رابط الفيسبوك سيبدأ بـ https مع إضافة حرف S.

  • إشعارات الدخول:

عند تفعيل هذه الخاصية ستصلك رسالة عبر البريد الإلكتروني ورسالة إلى جوالك الذي قمت بإعداده في الخطوة رقم 2، عند الدخول إلى حسابك من كمبيوتر أو جهاز هاتف محمول لم تستخدمه مسبقاً. إعدادات الحساب> الأمان> إشعارات تسجيل الدخول ولاتنسى أن تضغط حفظ التغييرات.

 عند الدخول إلى حسابك من جهاز كمبيوتر أو هاتف محمول لم تستخدمه مطلقا ستصلك رسالة إلى رقم جوالك الذي أدخلته مسبقا، فيها رمز عبارة عن مجموعة أرقام سيطلب منك إدخالها قبل أن تستطيع الدخول إلى حسابك حتى لو كنت تعرف كلمة السر، وكل مرة تدخل إلى حسابك من جهاز أو حتى متصفح آخر ستصلك هذه الرسالة برقم جديد، وهذه الخاصية مهمة وممتازة جدا، أنصح بتفعيلها فورا.

 

إذا كان هاتفك ذكي أي آيفون أو آيباد أو يعمل بنظام أندرويد يمكنك إستخدام خاصية الـ (Code Generator) المتوفرة في تطبيق الفيسبوك إن كان مُنصّبا على جهازك أو قم بتنصيبه، إذا تولد هذه الخاصية أرقاما يمكنك إستخدامها في حال عدم وصول الرسالة القصيرة، وهي تتغير كل 30 ثانية.

 

  • الأجهزة التي تم التعرف عليها:

 

عند الدخول لحسابك من متصفح أو جهاز جديد، سيطلب منك الموافقة على تسجيل الدخول كما هو واضح سابقا، ولكن هذا الجهاز قد يكون جهازك الجديد أو جهاز تستخدمه دائما، قم بتفعيل هذه الخاصية لكي لايتم إزعاجك بالرسائل النصية للموافقة على تسجيل الدخول، سيطلب منك كتابة إسم الجهاز الذي دخلت منه لأول مرة، وبالتالي  لن يتم إعلامك أو تنبيهك أو إرسال رسالة إلى جوالك في المرات القادمةلأن هذا الجهاز أصبح موثوقا إذا إخترت بأن يتم إضافة هذا الجهاز إلى قائمة الأجهزة الموثوقة.

No comments:

Post a Comment