Sunday, March 17, 2013

اختراع رقاقة إلكترونية يمكنها علاج نفسها

تمكن فريق باحثين أميركي من اختراع رقاقة يمكنها علاج نفسها بنفسها,ويمثل هذا الإبتكار خطوة رئيسية على طريق تطور رقاقات الكمبيوتر.



وأعرب فريق الباحثين من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتيك) عن تصورهم أنه سيكون هناك في المستقبل رقاقات خاصة بالكمبيوتر أو الهاتف المحمول يمكنها إصلاح نفسها من أي عطب يلحق بها خلال أجزاء من الثانية.

وذكر الباحثين أنهم قاموا في إطار التجربة التي أجروها بإتلاف عدة أجزاء من هذه الرقاقات داخل مكبر صوت باستخدام أشعة ليزر قوية ثم شاهدوا هذه الرقاقات وهي تتجاوز بشكل تلقائي أماكن العطب خلال أقل من ثانية واحدة.

ونقلت مجلة "كمبيوتر ورلد" الأميركية على موقعها الإلكتروني عن أستاذ هندسة الإلكترونيات في معهد كالتيك علي حجميري، قوله في بيان "لقد كان من المذهل أن يقوم النظام بإصلاح نفسه للمرة الأولى"، مضيفا "لقد شعرنا أننا نشهد الخطوة التالية في مجال تطور الدوائر الإلكترونية المدمجة، لقد حطمنا نصف مكبر الصوت تقريبا، وأتلفنا الكثير من مكوناته الدقيقة مثل الترانزستورات، وبالرغم من ذلك استطاع الجهاز إصلاح نفسه حتى وصل إلى درجة أداء شبه مثالية".

ويقول محلل شئون التكنولوجيا بمجموعة "جابرييل" للاستشارات دان أولدز، إن وجود الرقاقات التي تعالج نفسها داخل أجهزة الكمبيوتر المحمول أو اللوحي أو الهاتف الذكي سوف يكون بمثابة خطوة كبيرة إلى الأمام".

وأوضح أولدز قائلا "هذه التكنولوجية الجديدة يمكن أن تساعد في الحفاظ على الكفاءة المرتفعة للأجهزة عن طريق تجاوز المكونات الداخلية التالفة، ولكن برمجة هذه التقنية وتنفيذها على نطاق واسع يمكن أن يكون مهمة شاقة ومكلفة".

No comments:

Post a Comment