Monday, February 18, 2013

جوجل تحاكي عقل الإنسان لتطوير نظم الأوامر الصوتية

جوجل تحاكي عقل الإنسان لتطوير نظم الأوامر الصوتية
كشف باحث في شركة “جوجل” عن الآلية التي اعتمدت عليها شركته لتطوير نظام الأوامر الصوتية في نظام “آندرويد جيلي بين”،  وهي الآلية التي تعتمد على محاكاة الشبكة العصبية في عقل الإنسان.
وقال فينسيت فانهوشيه، وهو أحد الباحثين في شركة جوجل ممن ساعدوا في بناء نظام محاكاة الشبكات العصبية، إن الشركة لم تتوقع أن تحصل على النتائج المبهرة التي حققها نظام الأوامر الصوتية فقط بتغيير خوارزمية عمل هذا النظام، مضيفاً أن النظام الجديد جعل المستخدمين يتكلمون بشكل طبيعي مع النظام دون أن يشعروا أنهم يتكلموا لآلة.
وحسّن النظام الجديد نسبة الأخطاء في التعرف على الكلمات التي ينطقها المستخدم، حيث انخفضت نسبة الأخطاء في التعرف على الكلمات بنسبة 25%، فعندما يقوم المستخدم باستخدام نظام الأوامر الصوتية، يتم تقسيم المقطع إلى أقسام ثم ارسالها إلى ثمانية مخدمات مختلفة تابعة لجوجل حول العالم، ومعالجتها ومن ثم العودة للمستخدم بنتيجة خلال أجزاء من الثانية.
وانتشرت مؤخراً ميّزة الأوامر الصوتية في العديد من منصات الهواتف المحمولة والحواسب اللوحية مثل iOS، آندرويد  ومايكروسوفت، وأصبحت الشركات تذكر ميّزة الأوامر الصوتية كواحدة من أهم ميزات أي جهاز تعلن عنه.
ومايعطي أهمية الأوامر الصوتية هو المهام التي تنجزها وتستطيع إجراؤها خلال ثواني من الزمن، فعلى سبيل المثال، “سيري” في أجهزة iOS يمكنها الآن اجراء حجوزات في مطاعم أو في صالات سينما مباشرةً من خلال أمر صوتي من المستخدم، بالإضافة إلى إمكانية فتح أي تطبيق أو إجراء مكالمة أو البحث عن مكان في الخرائط أو ضبط منبه أو حدث معين في التقويم.
ويعود الفضل في هذا التطور الذي وصلت إليه ميزة الأوامر الصوتية إلى نظام الشبكات العصبية الذي يستخدمه عقل الإنسان، والذي قامت الشركات بمحاكاته من أجل الوصول إلى أحسن النتائج في التعرف على الصوت والكلمات التي ينطقها المستخدم، وبدأت الشركات بالاهتمام في هذا المجال في الثمانينات من القرن الماضي، ولكن جوجل ومايكروسوفت وIBM ركّزت مؤخراً على هذا النظام ومحاكاته وخرجت للعالم بتقنيات احترافية.
وقد استعرضت مايكروسوفت في شهر أكتوبر الماضي في الصين، تجربة لنظامها الذي يحاكي عقل الإنسان، حيث بدأ ريك رشيد المسؤول عن قسم الأبحاث في مايكروسوفت بالتكلم باللغة الإنكليزي، مع توقف بعد كل جملة، لكي يقوم النظام بترجمة الجملة إلى اللغة الصينية مع نطقها، بالإضافة إلى محاولة محاكاة طريقة نطق ريك للكلمات.
وقال ريك بعدها، إن هناك الكثير من العمل في هذا المجال، ولكن هذه التقنية تستحق التعب، لأنها ستؤدي إلى نتائج وآفاق كبيرة، وأضاف أن مايكروسوفت تعمل من أجل كسر حاجز اللغة بين سكان العالم خلال السنوات القادمة.
ويمكن استخدام نظام محاكاة عقل الإنسان ليس فقط في الأوامر الصوتية، إنما يمكن الاستفادة منه في جميع المجالات التي تتطلب التعرف على شيء والعودة بنتيجة معنية مثل التعرف على الصور من خلال البيكسلات الموجودة فيها، ومعرفة الأشياء الموجود داخل الصورة.
الجدير بالذكر أن شركة جوجل قامت في شهر يونيو الماضي بمحاكاة عقل الإنسان من خلال ربط 1000 حاسب يوفّرون 16 ألف نواة مُعالجة، من خلال شبكة عصبية تحتوي على أكثر من مليار وصلة، وخرجت غوغل بنتيجة وقتها، أن أجهزة الحاسب قادرة على التعلم ذاتياً، حيث تعرّف الجهاز على الشخص المطلوب، الذي كان عبارة عن قطة.

No comments:

Post a Comment