Monday, September 10, 2012

كيف تشترى كاميرا How To Buy New Camera ?

تحدثنا سابقا فى بعض المقالات المهمة عن بعض الخطوات والعناصر المهمة جدا التى يجب وضعها فى الاعتبار بشكل قوى عند اتخاذ قرار بشراء أجهزة الكترونية مثل شراء جهاز لوحى ، او شراء كمبيوتر محمول ، او شراء جوال جديد ، واليوم بمشيئة الله تعالى سوف اتحدث معكم عن بعض النصائح المهمة التى تحتاجها عندما تفكر فى شراء كاميرا جديدة ، واول شئ يجب التفكير فيه عند شراء كاميرا جديدة هو تحديد رغبتك بين شراء الكاميرا الاحترافية أو الكاميرا الرقمية ذات العدسة الثابتة ، حيث توجد الكثير من الفروقات بين كل نوع من هذه الانواع من حيث الدقة والجودة فى التصدوير وامكانيات التصوير عن بعد ، فنجد الاختلاف بين النوعين كالاتى
Fixed Lens Camera 
المميزات
- سهلة الاستخدام
- سهلة التنقل
- تملك أوضاع متعددة للضبط
العيوب
- بعض الكاميرا لا يوجد فيها التحكم اليدوي

اما بالنسبة للنوع الثانى من الكاميرات وهى
Digital SLR (DSLR) Camera
المميزات
- تعطيك أقصى درجات الجودة للصور والفيديو
- تستطيع التصوير في الضوء الخافت او الظلام
- استجابة فورية لغالق الكاميرا
- صناف متعددة من العدسات مختلفة الاستخدام
امكانية الضبط يدوي للتعريض والتركيز
- ميزة الباحث البصرى
العيوب
- صعوبة التنقل بالكاميرا
- صعوبة الاستخدام فى بداية الامر مع الكاميرا

وهذه كانت مقدمة بسيطة وخلفية يجب ان تضعها فى الاعتبار عند اتخاذ قرار بشراء كاميرا جديدة  ، اما بالنسبة لاهم العناصر التى يجب التركيز عليها فى الكاميرا فهى كالاتى
اولا
- التكبير البصرى OPTICAL ZOOM
وهو الذى يسمح لك بالتصوير حتى من المسافات البعيدة ، و تزيد جودة الصورة بزيادة التكبير البصري ، خصوصا مع وجود خاصية تثبيت الصورة فى الكاميرا
ثانيا
- دقة العرض RESOLUTION
وهى من اهم الميزات التى تفرق كاميرا عن اخرى ، ودقة العرض هو عدد البكسل العالي الذى يسمح لك بطباعة الصور على أحجام كبيرة ، كما يسمح لك بتعديل حجم الصور أو قصها بدون تأثير على الجودة ولكن عليك ان تعلم ان التصوير بدقة عالية يتطلب مساحة ذاكرة عالية لذلك ارفع دقة العرض من الاعدادات فقط عندما تحتاج للدقة العالية.
ثالثا
- مستشعر الصور IMAGE SENSOR
حيث يقوم المستشعر بالتقاط الصور، وعليك ان تعلم ان حجم مستشعر الصور يتناسب طرديا مع نوعية الصور بغض النظر عن دقة العرض .
رابعا
- غالق الكاميرا SHUTTER LAG
هو الوقت بين الضغط على زر التصوير والصورة الناتجة ، ولابد لك من تقليل وقت الغالق خصوصا اذا كنت تخطط للتصوير الرياضي أو السريع حتى لا تفوتك الصورة التي تريد التقاطها ، أيضا ابحث عن خاصية التصوير المستمر والتي تصور العديد من الصور في الثانية الواحدة ،وهي خاصية مفيدة لبعض المصورين.
خامسا
- وقت التشغيل STARTUP TIME
وهو الوقت بين تشغيل الكاميرا وقدرتك على تصوير الصورة الأولى ، وعليك ان تعلم ان الوقت الأفضل هو ثانية واحدة أو أقل ، حدد احتياجك بدقة ، اذا كنت تريد كاميرتك جاهزة لأي حدث سواء كان التصوير الرياضي أو المتحرك بشكل سريع فان هذه الميزة مهمة جدا.
سادسا
- تقييم ISO RATINGS
التقييم العالي يسمح لك بأخذ الصور في جميع الأوضاع ،وجودة الصور التي تؤخذ في الضوء الخافت تزيد كثيرا مع زيادة التقييم ، اذا كنت تريد التصوير في غرفة معتمة فان الطريقة الوحيدة لتصوير صورة واضحة هي بوجود كاميرا ذات تقييم أيزو عال.
سابعا
- شاشة LCD
وكل الكاميرات الرقمية تحتوي على شاشة ال سي دي باحجام تتراوح بين 1.8 الى 3.5 بوصة. زيادة مساحة الشاشة يزيد من دقة التصوير .
ثامنا
- العدسة LENS
حيث تزيد دقة الصورة بزيادة حجم العدسة ،خصوصا اذا كان مستشعر الصور كبيرا.
تاسعا
- تعديل الصور RAW MODE
حيث اذا اذا كنت تريد تعديل الصور فانك تحتاج الى كاميرا تمكنك من التصوير الخام ، مما يمكنك من اظهار تفاصيل أكثر للصورة و معظم الكاميرات الاحترافية وبعض الكاميرات الرقمية فيها خاصية التصوير الخام .
عاشرا
- تصميم القائمة MENUS DESIGN
وكلما زادت خصائص الكاميرا وقدراتها فان استخدامها يصعب ، وكل نوع من الكاميرات يحتوي على تصميم مختلف للقائمة " الفلا ش ـ دقة العرض - الاعدادات - عرض الصور" تأكد من أنك مرتاح من طريقة عرض القائمة .
حادى عشر
- الضمان WARRANTY
تأكد من الضمان الخاص بالكاميرا التى تشتريها قبل الشراء سواء تشترى الكاميرا من متجر الكترونى اومن متجر عادى ، ومن افضل المتاجر التى تعطى ضمان جيد جدا على الاجهزة والكاميرات ، مكتبة جرير .
ثانى عشر
- الاتصال اللاسلكى WIRELESS
وهى خاصية مهمة جدا حاليا فى اى جهاز ذكى سواء كان هاتف ذكى او كمبيوتر محمول او لوحى او فى الكاميرا التى تفكر بشرائها حيث تسمح لك خاصية الاتصال اللاسلكى بنقل الصور لاسلكيا الى جهاز الكمبيوتر الخاص بك للتعديل عليها واضافة التأثيرات المختلفة او نقلها الى الطابعة لطباعتها ، او نقل الصورة الى المواقع الاجتماعية مثل الفيس بوك وبيكاسا وغيرها .

No comments:

Post a Comment