Wednesday, August 29, 2012

تقرير يصنف الدار البيضاء من أسوأ مدن العالم

صنف تقرير دولي أنجزته صحيفة « الإيكونوميست أنجلنس » البريطانية، مدينة الدار البيضاء في المرتبة 112 عالميا من حيث ظروف العيش، من أصل 140 دولة شملها التقرير، وبالتالي  من بين أسوأ مدن العالم من حيث شروط العيش باحتلالها مرتبة متأخرة، فيما احتلت مدينة تونس العاصمة المرتبة 104، والجزائر العاصمة المرتبة 135، وجاءت مدينة لاغوس عاصمة نيجيريا في المرتبة الأخيرة.

وجاءت أبو ظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة في مقدمة المدن العربية، ومحققة المرتبة الـ 79 عالميا، ومدينة المنامة عاصمة دولة البحرين، ثانية عربيا والثمانين عالميا، ومدينة الدوحة القطرية الثالثة عربيا والمرتبة 85 عالميا، ثم دبي الإماراتية الرابعة عربيا والـ 88 عالميا، ثم الكويت في المرتبة التسعين وعمان الأردنية في المرتبة 102 .
وينطلق التقرير في ترتيبه، من الأحوال المعيشية لسكان المدن، في أبعادها المتمثلة في الصحة، التنمية والبيئة، التعليم، والبنية التحتية. وتعمد الدراسة إلى القيام بعمليات مسح لعينات من الأحياء والمواقع، وعندما تتوفر لدى القائمين على الدراسة، كافة المعلومات المطلوبة، يتم تحليلها، ومن ثم تسهل عملية ترتيب المدن حسب ما حصلت عليه من نقاط.

No comments:

Post a Comment